مؤسسة شجيرات البن للتجارة

COFFEE SHRUBS EST.

Saudi Arabia السعودية 

  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

القهوة المختصّة : قامت إيرنا كنوتسن باستخدام هذا الاسم عام 1974 في إحدى إصدارات صحيفة "تجارة الشاي والقهوة". حيث قامت كنوتسن باستخدام هذا المصطلح لوصف أفضل حبيبات القهوة من حيث النكهة، والتي يتم إنتاجها في مناخات خاصة. 


ويجب عدم الخلط ما بين القهوة المختصّة والقهوة الفريدة والقهوة المخصوصة. فالأخيرتين مجرد مسميات تسويقية بدون معايير محددة. ووفقا لجمعية القهوة المختصّة الأمريكية، يتم تصنيف القهوة التي تحرز 80 نقطة أو أكثر من أصل مقياس أقصاه 100 نقطة على أنها قهوة مختصّة. وتتم زراعة القهوة المختصّة في مناخات خاصة ومثالية، ويكمن تميزها في مذاقها الغني مع انعدام العيوب أوالقليل جدا منها إن وجدت. أما عن المذاقات والنكهات الفريدة فترجع إلى الخصائص المميزة لتكوين التربة التي يتم إنتاج هذا النوع من القهوة بها.


ويعد قطاع القهوة المختصّة أسرع القطاعات نموا في مجال صناعة القهوة. ففي الولايات المتحدة، ارتفعت حصة القهوة المختصّة في السوق من 1% لتصل إلى 20% خلال ال 25 عاما الماضية. 


ولتشجيع وتنظيم هذه الصناعة ذاتيا، قام المزارعون والمصدرون ومسئولي التحميص وتجار التجزئة وموردي المعدات بإنشاء الجمعيات التجارية. وتتواجد هذه الجمعيات في الدول المستهلكة والمنتجة للقهوة.
ومن بين الدول التي تشتهر بإنتاج القهوة المختصّة: كولومبيا، إثيوبيا، كينيا وبنما وغيرها من الدول المنتجة للبن.


ويتزايد الطلب على القهوة المختصّة في العديد من البلدان، مع كون الولايات المتحدة أكثر الأسواق نموا، تليها أوروبا، ثم آسيا – وهي المنطقة التي يعد استهلاك هذا النوع من القهوة فيها مبكرا جدا إلا أن نسبة استهلاك القهوة المختصّة بها زادت بشكل مطرد، حيث أصبح العملاء الأسيويون يعرفون كيفية تمييز جودة القهوة التي يتناولونها.

ترجمة : مؤسسة شجيرات البن للتجارة
(OneCup)
المصدر : Specialty coffee